كتب: كريم همام
عقدت شعبة صناعة البويات والأحبار التابعة لغرفة الصناعات الكيماوية في اتحاد الصناعات اجتماعها الأول لدورتها الحالية (2026 – 2029) برئاسة عبد الله حلمي، وكُرّم الاجتماع بحضور لافت من قبل رؤساء وممثلي الشركات النشطة في هذا القطاع الحيوي.
تشكيل المجلس الجديد
أسفر الاجتماع عن انتخاب عبد الله حلمي رئيسًا للشعبة ولطفى البدراوي نائبًا له، بالإضافة إلى تعيين مجموعة من الأعضاء لدعم المجلس الجديد، وهم على زين العابدين، جون وديع بشاى، ومحمد أمين عبد الفتاح الحوت، وطارق عثمان بدير.
أهمية تطوير الصناعة
وخلال كلمته، أكد عبد الله حلمي على ضرورة تطوير صناعة البويات لتظل قادرة على المنافسة في ظل التطورات العالمية. وشدد على أهمية تكييف المنتجات المحلية وفقًا لمتطلبات السوق الدولية لزيادة حجم الصادرات، مما من شأنه أن يدعم الاقتصاد المصري.
كما أعرب أعضاء المجلس عن استعدادهم التام للتعاون في النهوض بالصناعة، من خلال تقديم الخدمات والتدريبات اللازمة لدعم أنشطة متعددة تشمل بويات البناء والديكور وبويات السيارات.
مشروع LEEP وتأثيره
ناقش المجلس أيضًا مشروع LEEP، الذي يهدف إلى تقليل استخدام الرصاص في صناعة البويات. وأوضح المهندس لطفى البدراوي، نائب رئيس الشعبة، كيف يؤثر هذا المشروع إيجابياً على الصناعة ويعزز من موقف الشركات تجاه التوافق مع التوجهات العالمية.
وطالب البدراوي بضرورة توافر فترة زمنية مناسبة للشركات لتنفيذ هذه التغيرات، مع مراعاة جودة المنتجات من أجل تحقيق تنافسية في الأسعار وضمان استمرار المنتجات المصرية في الأسواق العالمية.
تطوير التعليم الفني
كما استعرض المجلس مشروع مجلس المهارات القطاعية، الذي يهدف إلى تحسين منظومة التعليم الفني لتلبية احتياجات السوق من العمالة الماهرة. وأشار حلمي إلى أن نقص العمالة الفنية المدربة يمثل تحديًا كبيرًا يؤثر سلبًا على إنتاجية الشركات في القطاع.
خدمات مركز تحديث الصناعة
وفي سياق الاجتماع، تم استعراض الخدمات التي يقدمها مركز تحديث الصناعة في دعم جميع الصناعات، وخاصة صناعة البويات. وطالب عبد الله حلمي الحضور بتقديم مقترحات للتطوير وللخدمات الضرورية التي تحتاجها الشركات، حتى يمكن دراسة إمكانية تنفيذها على مستوى الغرفة لتعزيز فعالية القطاع.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.
