كتب: أحمد عبد السلام
تراجعت أسعار النفط بشكل طفيف اليوم الثلاثاء، مستمرة في خسائرها التي بدأت من الجلسة السابقة. يسود اليوم ترقب بين المستثمرين حول إمكانية استعادة تدفقات النفط الخام عبر مضيق هرمز، وذلك في إطار المحادثات المستمرة للسلام بين الولايات المتحدة وإيران.
انخفاض أسعار النفط
سجلت عقود خام برنت الآجلة انخفاضًا بمقدار 20 سنتًا، ما يعادل 0.3%، ليصل سعر البرميل إلى 77.70 دولار. بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 12 سنتًا، أو 0.2%، ليصل إلى 73.74 دولار للبرميل. يُذكر أن أسعار النفط هبطت بأكثر من 3% يوم الإثنين الماضي، بعدما أعلنت الولايات المتحدة عن إعفاء إيران من العقوبات لمدة 60 يومًا عقب الجولة الأولى من محادثات السلام.
تأثير الوضع في الشرق الأوسط
عززت تلك الأنباء تقارير أفادت بتهدئة الأعمال القتالية في لبنان، مما يفتح المجال لتوافقات أوسع في المنطقة. أشار محللو بنك آي إن جي في مذكرة لهم إلى أن الزيادة التدريجية في تدفقات النفط عبر مضيق هرمز تواصل الضغط على السوق. وقد أظهرت بيانات تتعلق بحركة السفن أن ناقلتين للنفط تحملان ما يقرب من مليوني برميل عبرا مضيق هرمز، مما يدل على تحسن حركة الملاحة بعد تراجعها في الأيام الأخيرة بسبب مخاوف تتعلق بالعبور عبر هذا الممر المائي.
تحسن تدفقات النفط
نقل نيل كروسبي، رئيس الأبحاث في شركة سبارتا كوموديتيز، عن ارتفاع ملحوظ في عدد السفن العابرة للمضيق خلال الأيام الأخيرة، مما يشير إلى تحسن فعلي في تدفقات النفط. ومع ذلك، أكد المحلل أنه يجب على السوق الاستمرار في التعامل مع التقلبات بين التفاؤل والتشاؤم حتى يطرأ تغيير فعلي.
الجدل بشأن مضيق هرمز
تأتي هذه التراجعات بعد عطلة نهاية أسبوع شهدت تهديدات من الرئيس الأمريكي باستئناف الحرب إذا تعثرت حركة الشحن عبر مضيق هرمز. كما أعلنت طهران عن إغلاق هذا الممر المائي الاستراتيجي، مما زاد من حدة الجدال في الأسواق العالمية.
توقعات المخزونات الأمريكية
وعلى صعيد آخر، توقعت بعض التحليلات أن مخزونات النفط الخام الأمريكية قد تراجعت خلال الأسبوع الماضي. وفي السياق، أظهرت بيانات حكومية أن مخزونات النفط في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأمريكي انخفضت إلى 331.2 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ يونيو 1983، نتيجة لتشدد الإمدادات بسبب الصراع القائم بين الولايات المتحدة وإيران.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.
