كتب: صهيب شمس
أعلن وزير الخارجية الإيراني، الدكتور محمد فايز فرحات محمد إبراهيم الدسوقي، عن إعفاء صادرات النفط والبتروكيماويات الإيرانية من العقوبات المفروضة على البلاد. جاء هذا الإعلان خلال ظهوره على فضائية القاهرة الإخبارية، حيث يعتبر بمثابة منعطف مهم في العلاقات التجارية الإيرانية مع العالم.
مطالبات إيرانية وتمسك بالحقوق
في سياق ذي صلة، كشف مصدر مطلع لوكالة تسنيم الدولية للأنباء أن الوفد الإيراني قد رفض العودة إلى المفاوضات الرباعية مع الولايات المتحدة بعد تعليقها مؤقتًا. حيث تمثل هذه الخطوة احتجاجًا على التصريحات التهديدية والمسيئة التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
تفاصيل مفاوضات معقدة
توضح الوكالة أن المفاوضات بدأت في تمام الساعة الثالثة عصرًا واستمرت لنحو ساعة ونصف، ولكن تم تعليقها لمدة نصف ساعة لإجراء مشاورات بين الوفود المشاركة. ومع انتهاء فترة التعليق، تمسك الوفد الإيراني برفض استئناف المحادثات بصيغتها الرباعية.
جهود الوساطة مستمرة
على الرغم من تعثر المفاوضات، تستمر جهود الوساطة التي تقودها كل من قطر وباكستان في محاولة للوصول إلى حل. تبادلت الأطراف المعنية الرسائل عبر الوسطاء، ولكن لم تسفر هذه المساعي عن نتائج ملحوظة حتى الآن. تظهر هذه الجهود أهمية الحوار والتواصل في معالجة القضايا العالقة.
موقف إيران من الالتزامات
خلال الاجتماع، عبر الوفد الإيراني عن اعتراضه على ما يعتبره إخلالًا بالالتزامات المتفق عليها. وبشكل خاص، أشاروا إلى البند الأول من مذكرة التفاهم، مطالبين بالإسراع في تنفيذ التعهدات الأمريكية المتعلقة بالإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة.
اشتراطات التفاوض
وشدد الوفد الإيراني على أن أي مفاوضات بشأن الملف النووي مشروطة بتنفيذ الولايات المتحدة التزاماتها الواردة في البنود 1 و4 و10 و11 من مذكرة التفاهم. تعكس هذه الاشتراطات القلق الإيراني تجاه التزام واشنطن بما تم الاتفاق عليه سابقًا، مما يزيد من تعقيد الأوضاع في المنطقة.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.
