كتب: إسلام السقا
افتتح المستشار عصام فريد، رئيس مجلس الشيوخ، أعمال الجلسة العامة للمجلس في يومٍ حيوي ومهم بالنسبة للاقتصاد المصري. تتمتع هذه الجلسة بأهمية خاصة كونها تناقش موضوعات تتعلق بدعم وتعزيز الصناعة المحلية والمشروعات الصغيرة، التي تمثل ركيزة أساسية في النمو الاقتصادي.
طلب مناقشة حول تعميق الصناعة المصرية
قدم النائب ناجي الشهابي، بدعم من أكثر من عشرين عضوًا، طلبًا لمناقشة السياسة الحكومية المتبعة لتعميق الصناعة الوطنية. يسعى هذا الطلب إلى تحديث وتطوير الصناعات المصرية بهدف جعل مصر مركزًا صناعيًا عالميًا قادرًا على زيادة الصادرات. تأتي هذه الخطوة كجزء من استراتيجية تعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد المصري في مواجهة التحديات العالمية.
توطين صناعة الدواء
كما تطرقت الجلسة إلى طلب مناقشة قدمه النائب أحمد إدريس مع مجموعة من الأعضاء، لاستيضاح الآليات التي تعتمدها وزارة الصناعة في توطين صناعة الدواء داخل جمهورية مصر العربية. تعتبر هذه الصناعة عنصرًا حيويًا من عناصر الأمن القومي الصحي، إذ تلعب دورًا محوريًا في حماية المواطنين خاصة خلال أوقات الأزمات.
مواجهة تحديات المشروعات الصغيرة
في سياق متصل، قدم النائب محمد حمدي رزق طلبًا لمناقشة سياسة الحكومة تجاه التحديات التي تواجه المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر. هذه الجهود تهدف إلى توفير عوامل النجاح لهذا القطاع الحيوي، الذي يسهم بشكل كبير في دعم الاقتصاد.
مجمعات صناعية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة
أيضًا، ناقش المجلس طلبًا آخر من النائب محمد حلاوة، مع مجموعة من الأعضاء، للبحث في سياسة الحكومة بشأن إنشاء مجمعات صناعية خاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة. تركز هذه المجمعات على الاستخدام الأمثل لمدخلات إنتاج مشروعات البتروكيماويات القائمة، مما قد يسهم في تعزيز الإنتاج المحلي وخلق فرص عمل جديدة.
تعتبر هذه الجلسة العامة خطوة كبيرة نحو دعم الصناعة المصرية وتعزيز القطاعات الاقتصادية الاستراتيجية. يتطلع الأعضاء إلى مداولات مثمرة من شأنها رفع كفاءة الإنتاج وزيادة مساهمة الصناعة في الاقتصاد الوطني.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.
