رئيس مجلس الإدارة: فاطمة الفار
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
اقتصاد محلي

تعزيز الصادرات كحجر زاوية للاقتصاد الوطني

تعزيز الصادرات كحجر زاوية للاقتصاد الوطني

كتبت: بسنت الفرماوي

أشاد النائب أمين مسعود، عضو مجلس النواب، بتصريحات وزير الاستثمار حول تطوير منظومة تنمية الصادرات. وأكد أن هذا التوجه سيكون له أثر كبير في تعزيز تنافسية المنتجات المصرية في الأسواق العالمية.

أهمية الصادرات في الاقتصاد المصري

تعتبر الصادرات أحد المصادر الرئيسية لتوفير النقد الأجنبي، فضلاً عن دورها في تعزيز معدلات النمو الاقتصادي. حيث تساهم الصادرات في تخفيف الضغط على الميزان التجاري وفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية.

تسهيلات وحوافز للمصدرين

دعا النائب أمين مسعود إلى أهمية تقديم المزيد من الحوافز والتسهيلات للمصدرين. كما شدد على ضرورة تبسيط الإجراءات المتعلقة بعمليات التصدير، وهذا سيساهم في تعزيز قدرة الشركات الوطنية على المنافسة.

اتفاقيات لتعزيز الجودة والتنافسية

في إطار هذه الجهود، شهد الدكتور محمد فريد صالح، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والمهندس خالد هاشم، وزير الصناعة، مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين مركز تحديث الصناعة وصندوق تنمية الصادرات. تهدف هذه الاتفاقية إلى تنفيذ برنامج متكامل لدعم الشركات الصناعية في الحصول على شهادات الجودة والمطابقة والاستدامة.

التعاون بين القطاعين العام والخاص

تعكس الاتفاقيات الموقعة، بما في ذلك تلك التي تمت بين المركز وعدد من الشركات، مدى التعاون بين القطاعين العام والخاص لتعزيز الصادرات. جاءت هذه الخطوات في إطار جهود الدولة لتلبية متطلبات الجودة والاعتماد الدولي، مما يُظهر التوجه الحكومي نحو زيادة الصادرات وتعميق التصنيع المحلي.
تعتبر هذه الجهود، بما في ذلك تسهيل الإجراءات والترويج للمنتجات المصرية في الخارج، خطوات أساسية نحو تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني وزيادة نفاذ المنتجات المصرية للأسواق العالمية.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.